أسس التعلم

بطاقة قراءة لكتاب .

التعلم.

- سارنوف.أمدينك.هوارد ر.بوليو.اليزابث.لوفتس

- ترجمة: الدكتور محمد عماد الدين اسماعيل

- مراجعة الدكتور محمد عثمان نجاتي

 

 

 

الأسس التعلم

 

 

يعتبر العلم من أبرز نشاطات الإنسان بوصفه كائنا عاقل فهو من أبرز أشكال الحضارة البشرية إيجابية بل و أشدها حضورا وتمثيلا في الواقع بدأ قبل بداية التاريخ نفسه بل يعقل وجوده بوجوده الإنسان في العالم تبادر تال أي عند العصر الحجري محل بداية الحضارة الإنسانية و تاريخها المكتوب حيث لم يكن متاحا الإطلاع على ما احتوته الحقب الزمنية السحيقة من تاريخ وجود الإنسان في العالم بالدراسة والبحث لولا مناهج البحث وأساليب وأدوات و وسائل تطورت في القرن20 فقط بل أكثر من ذلك نقول ظهور شخصيات علمية إنسانية أدت يشكل أوبأ خر إلى الفهم العلمي الأنتربولوجيا إلى

الفصــل الاول :

1/ بعض اسس التعليم :

أ/ الاشراط الكلاسيكي : وهو عبارة عن تكرار اقران مثير محايد بمثير اخر من شانه ان يستدعي بشكل ثابت استجابة معينة .

ب / الاشراط الاجرائي : في الاشراط الاجرائي تظهر الاستجابة بشكل نموذجي دون ان يساعدها على ظهور أي مثير خاص يفرضه لمجرب .

ج / التعليم اللفظي : هو الى جانب المتابعات يستخدم علماء النفس اشكال معددة للوجبات اللفظية في دراسة عملية التعلم .

الفصـل الثـاني :لغة التعلم وطريقة دراسته .

* امثلة عن السلوك الغير متعلم : الغريزة و الانطباع و التبعية

تعريف للتعليم: يسفر عنه في تغيير السلوك ويحدث التعلم نتيجة للممارسة او الخبرة و تستبعد هذه الخاصية مصادر اخرى للتغيير مثل المرض و النضج وهو تغير ثابت نسبيا و لا يمكن ملاحظته بشكل مباشر .

لغــة الاداء

أ / ما يسبق الاداء : ان مايسبق فعلا ما نطلق عليه لفظ ( مثير ) و المثيرات يمكن ان يكون من التعقيد ومن السيطرة على حواسنا .

ب / الاداء ذاته : المرحلة الانية تسمى الاستجابة قدتكون من التعقيد اوتكون بسيطة وعندما تكون الاستجابات  على درجة كبيرة من التعقيد نسميها بالانفعال وتكون الاستجابات شانها شان المثيرات صريحة نسبيا او مضرمة نسبيا .

نتيجة الاداء :ثواب اوتدعيم: هو انه حدث يعقب الاستجابة مباشرة ويؤدي الى زيادة احتمال صدور الاستجابة.

الفصـل الثالث :

* مصير الاستجابات الشرطية: نستطيع ان نتتبع الاستجابة الشرطية خلال اربع مراحل :الاشراط , و الانطفاء ,و الراحة, والعودة التلقائية.

* تنوع في السيـاق :العلاقة الزمنية بين المثير الشرطي والمثير الطبيعي .

ان الحالة التي يظهر فيها المثير الطبيعي امل في نفس الوقت الذي يبدا فيه المثير الشرطي اوعقب ظهوره مباشرة ويسمى هذا النموذج من الاشراط بالاشراط المتواقت و الاشراط الرجعي .اي عندما يسبق المثير الطبيعي المثير الشرطي

الاشراط و القلق و العلاج النفسي:هو ان تحاول ان تجد نمطا سلوكيا متعارضا مع الخوف ثم اقرن المثير الذي يستدعي هذا النمط بالشيئ المثير للخوف مع التاكد من ان هذا النمط السلوكي المتعارض يستثار بدرجة من القوة اكبر من الدرجة التي تستثار بها استجابة الخوف .

التعميــم:هوعملية تقوم على منطق عكسي التي تقوم على اساس من التشابه

المثيرات تسمى تعميم المثيرات.

تعميم المثيرونقل الانفعال : ويتكون ذلك من تحويل استجابة من هدف اصلي الى هدف اقرب منالا .

التمييــز:بالرغم من ان التعميم ذوفائدة عظمى للانسان فانه يمكن اذ لم يضبط يؤدي الىمتاعب .

العصاب التجريبي : قياسا على ما يحدث من اضطراب في السلوك في اغلب الحالات عند الانسان.

جداول التدعيم: فالتدعيم لا يتم دائما في كل مرة وتستعمل اصطلاح التدعيم الجزئي وعندما يكون منتظما فاننا نسميه التدعيم النسبي .

نتائج التدعيم: في بداية تدريب أي فرد على القيام باستجابة معينة يكون من الاجدى ان يدعم في كل مرة تصدر منه هذه الاستجابة.

الفصــل الرابع: العادات المعقدة تعلم انماط الاستجابات المتسلسلة .

1/ تعلم التسلسل : ان له بداية واضحة ونهاية واضحة وان اه اتجاه محدد و انه توجد في الغالب روابط متعددة بين أي استجابة معينة وما يسبقها من تلك البنود و التي تتكون منهال السلسلة.

2/ تعلم المسلسلات لدى الانسان: بدا على يد (هرمان اينجهاوس ) فقد كان على علم تام بفكرة التعلمعنطريق الاقتران وهو مفهوم كان له تاثير كبير في النظريةالسكولوجية.

الظواهر الاساسية في تعلم المسلسلات :

*تاثير الموقع من السلسلة, الترابط في تعلم المسلسلات ,فرض التسلسل

الفصــل الخامس : الدافعية و التعلم

تعريف الاحداث الدافعية:يستخدم في العادة يصف حالة فرضية يحتويها الكائن الحي وفيما يلي قائمة جزئية:

1/ تغاير السلوك في مواجهة نفس الظروف المتميزة

2/ الاستجابات البالغة الشدة التي تستدعيها مثيرات بالغة الضعف

3/ ثبات السلوك امام ظروف متغيرة

قياس الدافعية: مادامت الدافعية كالتعلم شيئ مستنتج من الاداء فكان على علماء النفس ان يبدعوا في الطرق التي يمكن ان يقيسوا بها الدافعية.

* قياس مستوى النشاط العام, معدل النشاط, اجتياز العقبات

انواع الدوافع :

الدوافع الفيسيولوجية :هي تلك نفسها التي تشكل البواعث الاولية تعتمد على حاجات الجسم الفعلية وليست مكتسبة.

الدوافع المكتسبة :فالدوافع المكتسبة كالدافع الى العمل لكسب النقود.

الدوافع الاكثر تعقيدا :الاكثر شيوعا ( الدافع الى التناول ) و( الدافع الى تغيير المثير )

الفصــل السادس:تعليم المفاهيم وانتقال اثر التعلم

انتقال اثر التعلم:ان من الواضح ان مثل هذا المدخل يساعد كثيرا على التجريب المعملي و لهذا فقد ادت نظرية العناصر المتماثلة الى دفعة قوية لتحليل انتقال اثر التعلم في اضواء العوامل التي تتعلق بالمثير والعوامل التي تتعلق بالاستجابة.

العوامل التي تتعلق بالمثير في انتقال اثر التعلم:ذلك الذي يعتمد على عوامل تتعلق بالمثير وهوما سميناه تعميم المثير حيث تنتقل الاستجابة بشكل ايجابي من موقف الى اخر بناءا على التشابه بين الموقفين.

العوامل التي تتصل بالاستجابة في انتقال اثار التعلم:ان استبدال استجابة باستجابة جديدة يترتب عليه انتقال سلبي اما اذا ما كانت الاستجابتان المتضمنتان متوافقتين يمكن ان يحدث انتقال ايجابي .

الفصـل السابع : التذكــر و النسيان

1/ قياس الذاكرة: الاسترجاع , التعرف , اعادة التعلم

أ/ الاسترجاع :فهو يتطلب من الشخص ان يتذكر ما سبق ان تعلمه .

ب/ التعرف :هوعبارة عن تمييز تلك الاشياء التي سبق للفرد ان راها اوتعلمها من تلك التي لم يسبق له ان راها اوتعلمها .

2/ اعـادةالتعلــم: هوقياس للاحتفاظ

2/ النسيــان:خمسـة تفسيـرات

أ/ نظريــة العفاء:وهي ان مجرد مرور الزمن يؤدي باثار الذاكرة الى ان تذوي

ب/ نظرية تغيير الاثـر: و هي على ان ذاكرة الفرد لما سبق ان راه تميل الى ان تتغير بطرق معينة.

ج / نظرية التداخل :هو ذلك الذي يقول ان الناس ينسون لان هناك ميلا.

د/ النسيان باعتباره فشلا في القدرة على الاسترجاع : اذا كان النسيان لا يشبه فقدان شيئ ما بل انه اشبه بعدم القدرة على العثور على ذلك الشيئ فالنسيان يظهر بسبب فشل معين قد يطرا على الميكانيزمات المسؤولة عن عملية التذكر .

ذ/ النسيان عن دافـع : الكبت هو الظاهرة التي تتمثل في عدم القدرة على استرجاع المعلومات التي قد تسبب له التعاسة .

الذاكــرة الطويلة المدى و الذاكرة القصيرة المدى :

أ/ الذاكرة الطويلة المدى :تحتوي الذاكرة الطويلة المدى على قدر كبير من المعلومات وتحتوي ايضا على معلومات من نوع اخر تسمى بالمعلومات اللغوية.

ب / الذاكرة القصيرة المدى :

الفصــل الثامن: موضوعات خاصة في التذكر.

1/تحسين الذاكــرة:

أ/ تحسين ملكة الذاكرة بالتدريب : ان معينات التذكر قد تأخذ أساسا في بعض الأحيان في المقررات التي تدعى العمل على تنمية الذاكرة .

تقنيــات معينات التذكــر: تنقسم إلى مجموعة من التقنيات التي ترمي الى تنظيم المعلومات بحيث تصبح أسهل تذكرا .

التسميــع: ان التسميع له تأثير اشد فعالية بكثير من مجرد قراءة المادة .

اضطرابــات الذاكــرة:

أ/ الاضطرابات العصبية المنشأ : وقد تكون ذلك راجعا إلى تلف في المخ بسبب الإدمان وهو تلف يحث في نسيج المخ في منطقة من المخ تسمى حصان المخ.

ـ الصـرع :يصاحب النوبة الصرعية عادة هلوسات وحركات عفوية و لا يستطيع المريض ان يتذكر أي شيئ مما يكون قد حدث له اثناء النوبة .

فقــدان الذاكـرة الناتج عن الإصابة:ان الارتجاج والجروح الناجمة عن الحوادث

الاضطرابات النفسية المنشأ :

فقــدان الذاكرة الانفعالي:ففي النسيان العادي تكون الأحداث البعيدة هي التي لا تتذكر جيدا وفي حالة فقدان الذاكرة تكون الخبرات الأكثر حداثة هي الخبرات الأشد تأثيرا .

هـل توجد ذاكـرة تـامة: المغزى هو أن الأغلبية العظمى منا قد يكون بما رزقه الله من ذاكرة غير كاملة أحسن حالا بكثير من الذي وهب ذاكرة شبه تامة.

دور التصويــر:إن الصور الذهنية لها دور كبير في تحسين الذاكرة.

 

 

 

 

إدعم الموقع بنشر الموضوع مع أصدقائك